Method of Wiping The Head (Masah)

Nov 30, 2021 | Taharah (Purity)

Question

Assalamu alaykum, I am a remote learner and do not have access to teachers around me. In the Sunnah of wudu I read that you separate the fingers and use half for passing water over the head, using the palm of the hand to bring the hand back forward on the side of the head and then use the back of some fingers to wipe the nape.

In the fard of wudu it says masah of a quarter of the head. Does this mean not the ears and nape? How does one position ones fingers when doing masah of a quarter of the head for the fard of wudu?

I would really like to know what the hadith mentions and if it is not mentioned in there then what the hanafi scholar of the past said.

wassalam


Answer

There is a hadith in Muslim that records the Prophet (may Allah bless him and give him peace) wiping over the ‘nasiyah’ when performing wudu. The nasiyah is the front part of the head. The Hanafi jurists have deduced using this hadith and other juristic principles that at least one quarter of the head must be wiped in order to fulfil the obligation of wiping over the head. There is no specific method for this. As long as a quarter of any part of the head was wiped the compulsory act of wiping the head will be fulfilled. This does not include the ears and nape.

One should however, practice the sunnah of wiping the complete head. If one makes a habit of missing out the sunnah of wiping the complete head then they will be sinful.

The correct method when wiping the head is to place all the fingers and the palms across the front of the head and wipe once all the way to the back of the head covering the sides as you go. You do not need to bring the palms back across the sides of the head.

Fatawa Qasimiyyah 5:44

صحيح مسلم (1/ 230)
عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: تَخَلَّفَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَخَلَّفْتُ مَعَهُ فَلَمَّا قَضَى حَاجَتَهُ قَالَ: «أَمَعَكَ مَاءٌ؟» فَأَتَيْتُهُ بِمِطْهَرَةٍ، «فَغَسَلَ كَفَّيْهِ وَوَجْهَهُ، ثُمَّ ذَهَبَ يَحْسِرُ عَنْ ذِرَاعَيْهِ فَضَاقَ كُمُّ الْجُبَّةِ، فَأَخْرَجَ يَدَهُ مِنْ تَحْتِ الْجُبَّةِ، وَأَلْقَى الْجُبَّةَ عَلَى مَنْكِبَيْهِ، وَغَسَلَ ذِرَاعَيْهِ، وَمَسَحَ بِنَاصِيَتِهِ وَعَلَى الْعِمَامَةِ وَعَلَى خُفَّيْهِ

نصب الراية (1/ 1)
الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ: رَوَى الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى سُبَاطَةَ قَوْمٍ، فَبَالَ قَائِمًا وَتَوَضَّأَ، وَمَسَحَ عَلَى نَاصِيَتِهِ وَخُفَّيْهِ، قُلْت: هَذَا حَدِيثٌ مُرَكَّبٌ مِنْ حَدِيثَيْنِ، رَوَاهُمَا الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ، جَعَلَهُمَا الْمُصَنِّفُ حَدِيثًا وَاحِدًا، فَحَدِيثُ الْمَسْحِ عَلَى النَّاصِيَةِ وَالْخُفَّيْنِ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ أَبِيهِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ، وَمَسَحَ بِنَاصِيَتِهِ، وَعَلَى الْعِمَامَةِ، وَعَلَى الْخُفَّيْنِ، انْتَهَى

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 120)
ومسح كل رأسه مرة مستوعبة، فلو تركه ودوام عليه أثم

قوله: مستوعبة) هذا سنة أيضا، كما جزم به في الفتح، ثم نقل عن القنية أنه إذا داوم على ترك الاستيعاب بلا عذر يأثم، قال: وكأنه لظهور رغبته عن السنة، قال الزيلعي وتكلموا في كيفية المسح. والأظهر أن يضع كفيه وأصابعه على مقدم رأسه ويمدهما إلى القفا على وجه يستوعب جميع الرأس ثم يمسح أذنيه بأصبعيه. اهـ. وما قيل من أنه يجافي المسبحتين والإبهامين ليمسح بهما الأذنين والكفين ليمسح بهما جانبي الرأس خشية الاستعمال، فقال في الفتح: لا أصل له في السنة؛ لأن الاستعمال لا يثبت قبل الانفصال، والأذنان من الرأس

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 72)
و” يسن “استيعاب الرأس بالمسح” كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم “مرة” كمسح الجبيرة والتيمم لأن وضعه للتخفيف

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 72)
وما في الخلاصة وغيرها من أنه يضع على مقدم رأسه من كل يد ثلاثة أصابع ويمسك إبهاميه وسبابتيه ويجافي بطن كفيه ثم يضع كفيه على جانبي رأسه ففيه تكلف ومشقة كما في الخانية بل قال الكمال لا أصل له في السنة

Answered by:
Ifta Research Fellow

Checked & Approved by:
Mufti Abdul Rahman Mangera
Mufti Zubair Patel